Overblog
Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

تهتم بقضايا البحث الأكاديمي، وإعادة نشر مقالات الأستاذ أحمد عظيمي وكذلك الترويج للقضايا الفكرية التي تخدم الأمة العربية

الدرس السادس: المنهج المقارن

الدرس السادس: المنهج المقارن تعريف المنهج المقارن: يعني مقارنة الأشياء ببعضها البعض، وتتم على مستويين: المستوى الخارجي (الشكلي): الأعداد، الأحجام، الألوان؛ المسافات .. المستوى الداخلي (الجوهري): البنيات الأساسية المكونة للظاهرة. دراسة داخلية للظاهرة....

Lire la suite

الدرس الخامس: منهج المسح

الدرس الخامس: منهج المسح 1-تعريف منهج المسح : هو " أسلوب لجمع البيانات يتم من خلاله الحصول على المعلومات مباشرة من الأفراد الذين يتم اختيارهم ليكونوا بمثابة أساس للوصول إلى استنتاجات عن المجتمع البحثي موضع الدراسة. تتيح البحوث المسحية الحصول على خمسة...

Lire la suite

الدرس الرابع: المنهج التاريخي

الرابع: المنهج التاريخي يفيد المنهج التاريخي في صنع معرفة عن الماضي الإنساني، بمعنى الاستناد إلى طرق عقلانية توصل إلى الحقيقة. فكثيرا ما يجد الباحث نفسه مضطرا إلى الرجوع إلى الماضي ودراسة الحوادث والوقائع السابقة لفهم حقائق المشكلات المطروحة في الحاضر....

Lire la suite

الدرس الثالث: المنهج الوصفي

الدرس الثالث: المنهج الوصفي هو من أهم المناهج المستعملة في البحث العلمي، يلجأ إليه الباحث عندما تتوفر لديه معرفة مسبقة (بحوث استطلاعية أو وصفية سابقة) عن أبعاد أو جوانب الظاهرة المراد دراستها، ويريد من جانبه "التوصل إلى معرفة دقيقة وتفصيلية عن عناصر الظاهرة...

Lire la suite

الدرس الثاني: المنهج التجريبي La méthode expérimentale

الدرس الثاني: المنهج التجريبي La méthode expérimentale 1-تعريف المنهج التجريبي يقوم المنهج التجريبي، كما هو واضح من التسمية، أساسا على التجارب باختبار العلاقات بين متغيرات الظاهرة الواحدة؛ في هذا المجال يقول موريس أنجرس: "يهدف المنهج العلمي إلى إقامة...

Lire la suite