Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

تهتم بقضايا البحث الأكاديمي، وإعادة نشر مقالات الأستاذ أحمد عظيمي وكذلك الترويج للقضايا الفكرية التي تخدم الأمة العربية

مسعود زقار و إسهامه في الثورة التحريرية

 

شخصيات: مسعود زقار و إسهامه في الثورة التحريرية محل تأكيد بالعلمة

 


مسعود زقار

[Aps 21/1/11]  سطيف - أكد الأمين العام للمنظمة الوطنية للمجاهدين السعيد عبادو يوم الخميس بالعلمة (سطيف) أن الشخصية البارزة لمسعود زقار و ما قدمه خلال ثورة التحرير "ساهم بشكل كبير في بلوغ الثورة لأهدافها".

وأضاف عبادو في كلمة افتتاحية لملتقى وطني بالمركز الثقافي جيلاني امبارك حول نشأة و حياة و مسيرة المجاهد مسعود زقار المدعو "رشيد كازا" أن هذا الأخير ساهم في إيصال صوت الجزائر إلى العالم بإسره.

وتطرق من جهته الدكتور أحمد عظيمي (جامعة الجزائر) في محاضرة ألقاها بالمناسبة إلى حياة و نشأة مسعود زقار و نضاله السياسي مركزا على فترة طفولته و شبابه حيث بدأ يهتم بمحنة بلاده و انخراطه في العمل الكشفي و النشاط السياسي ثم انتقاله إلى مدينة وهران.
وشكلت نشأة و حياة و مسيرة المجاهد مسعود زقار المدعو موضوع ملتقى وطني ثاني نظم اليوم الخميس بالمركز الثقافي جيلالي امبارك ببلدية العلمة (25 كلم شرق سطيف) بمبادرة من دائرة العلمة و بالتنسيق مع المجلس الشعبي البلدي و مديرية المجاهدين بالولاية. وحضر كذلك هذا اللقاء الذي جاء بمبادرة من دائرة العلمة بالتنسيق مع المجلس الشعبي البلدي و مديرية المجاهدين سلطات الولاية المدنية و القضائية و العسكرية وشخصيات وطنية و تاريخية عديدة و عدد من المجاهدين و أعيان المدينة ممن عايشوا مختلف مراحل حياة هذا الرجل "البطل ". وأشاد الأمين العام للمنظمة الوطنية للمجاهدين سعيد عبادو على مبادرة تنظيم هذه التظاهرة "الهامة" مشيرا إلى انه "من الضروري عقد لقاءات و ندوات من هذا النوع تكرس لإبراز الدور المؤثر لبطولات و شجاعات الشعب الجزائري إبان ثورة حرب التحرير". كما تحدث بإسهاب حول علاقات مسعود زقار الذي اشتهر أيضا باسم "بحري" و "ميستر هاري" قبل و أثناء و بعد ثورة التحرير الكبرى و مهماته المستحيلة مع الولايات المتحدة الأمريكية من جهة و تغلغله في صفوف القوات الفرنسية و نشاطاته النضالية في المغرب من جهة أخرى.

وبحسب المحاضر فإنه "ليس من السهل على الإطلاق الحديث عما قدمه "رشيد كازا" الذي استطاع استمالة القاعدة العسكرية الأمريكية لمساعدة الثورة الجزائرية من خلاله بيعه و إمداده السلاح" معللا ذلك بأن "كل شيء كان سريا للغاية و مقفلا". وحسب الدكتور عظيمي فقد "استطاع ابن منطقة العلمة (سطيف) مسعود زقار بذكاء و حنكة من خدمة الثورة الجزائرية و التغلغل في صفوف القوات الفرنسية و معرفة كل ما يجري في صفوف المستعمر ليقوم بنقلها إلى جيش التحرير الوطني عن طريق عبد الحفيظ بوصوف". ودعا الدكتور عظيمي بالمناسبة إلى ضرورة تنظيم ملتقيات موسعة من أجل دراسة كل فترة من فترات حياة هذا المناضل خاصة فيما يخص نشاطاته في كل من العلمة و وهران و المغرب و تنقلاته إلى الولايات المتحدة الأمريكية و علاقاته مع الضباط المغاربة. وعرج الدكتور أحمد عظيمي كذلك على فترة علاقات مسعود زقار مع الرئيس هواري بومدين مشيرا إلى أن هذا المناضل "خدم آنذاك المصالح الجزائرية في الخارج بتكليف من الرئيس الراحل". ويعد المجاهد مسعود زقار أحد "أبرز" رجال المخابرات الجزائرية و "بطلا حقيقيا" عاش لأجل الجزائر و وهب نفسه و ماله لأجلها حيث كان أول من أنشأ ورشة لصناعة الأسلحة (البازوكا) خلال حرب التحرير بمكان بالقرب من مدينة الناظور المغربية كانت في ظاهرها ورشة لصناعة الملاعق و الشوكات. وكان أثناء الثورة يقوم بإمداد جيش التحرير بالسلاح و أجهزة الاتصال حيث تمكن من تطوير جهاز إرسال حصل عليه من قاعدة عسكرية أمريكية كانت متواجدة في المغرب منذ الحرب العالمية الثانية و استغله كجهاز بث لإذاعة "صوت الجزائر" في المغرب بداية من 16 ديسمبر 1956.

وتم بالمناسبة عرض شريط مصور حول نشأة و حياة هذه الشخصية "الفذة" و مسيرته النضالية ضمت شهادات حية لمجموعة من المجاهدين و أعيان المدينة الذين عايشوا مسعود زقار أمثال المجاهد السعيد قوطالي و خالد منصوري و بلعوكلي بن يحي و لحسن لوصيف. كما كرمت السلطات الولائية عائلة المجاهد مسعود زقار ممثلة في أرملته وولديه الاثنين و ذلك من طرف والي الولاية و الأمين العام للمنظمة الوطنية للمجاهدين السعيد عبادو. وكانت السلطات الولائية قد تنقلت قبل انطلاق اشغال الملتقى إلى قبر مسعود زقار بمقبرة العلمة أين تم قراءة فاتحة الكتاب على روحه و وضع باقة من الزهور. و يذكر أن مسعود زقار توفي سنة 1987 بالعاصمة الاسبانية مدريد و نقل جثمانه إلى مدينة العلمة حيث شارك في تشييع جنازته شخصيات سامية في الدولة و وزراء سابقون و رجال أعمال و دبلوماسيون أجانب.

 

[Aps   21/1/11]

 

Retour à l'accueil
Partager cet article
Repost0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article

un internaute 17/06/2011 11:11


Attention, sur fond blanc, le texte est illisible M.ADIMI ...