Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

تهتم بقضايا البحث الأكاديمي، وإعادة نشر مقالات الأستاذ أحمد عظيمي وكذلك الترويج للقضايا الفكرية التي تخدم الأمة العربية

الدرس الحادي عشر: الاستبيان (le questionnaire)

الدرس الحادي عشر: الاستبيان (le questionnaire)

 

  1. تعريف

إحدى أدوات جمع المعلومات، يعتمد على مجموعة من الأسئلة التي تعد من طرف الباحث أو الباحثين وتوزع أو ترسل عبر البريد أو تنشر عبر وسائل الإعلام المختلفة، بما فيها الانترنت أو المواقع الاجتماعية ويطلب من المعنيين الإجابة عنها؛ ويكون القصد من ذلك الحصول على معلومات من مفردات العينة المختارة للدراسة.

 

  1. شروط صياغة الاستبيان

نجملها في النقاط التالية:

  • أن تكون على علاقة بموضوع البحث؛
  • أن تكون شاملة لمتغيرات البحث وأبعاده؛
  • أن تتصف بالتسلسل المنطقي في طرح الأسئلة، والانتقال باستمرار من العام إلى الخاص، ومن الأكبر إلى الأصغر أو العكس مع الالتزام بنفس النمط من البداية إلى النهاية (مثال: إن كان السؤال: هل توافق على فتح مجال السمعي بصري أمام القطاع الخاص؟ يمكن أن تكون الإجابات المقترحة كالتالي: نعم موافق جدا، نعم موافق، لا أدري، غير موافق، غير موافق بشدة)؛
  • لا بأس من تصور وصياغة كل الأسئلة التي يمكن طرحها على المبحوثين حتى ولو لا يستغل بعضها فيا بعد، من الأفضل أن تكون للباحث إجابات إضافية عن أسئلة لا يحتاجها من أن تنقصه إجابات عن أسئلة كان من المفروض طرحها لأنها تدخل في لب البحث، على أن يزيل ما لا يحتاج إليه من أسئلة لاحقا من النسخة النهائية للاستمارة التي يتضمنها البحث؛
  • عدم طرح أسئلة مركبة تجعل الباحث لا يعرف عن أي جزء من السؤال عليه أن يجيب (مثال: هل تقرأ الجرائد بالعربية وبالفرنسية. في هذه الحالة إن كان يقرأ بإحدى اللغتين فقط فلن يعرف كيف يجيب)؛
  • عدم الإكثار من الأسئلة التي تتطلب تحرير إجابات طويلة أو صياغات معينة لأن المبحوث هو عادة غير محضر لتحرير الإجابات من هذا النوع. من التجربة يمكن التأكيد بأن الجزائريين يفضلون الأسئلة المغلقة حيث لا يكون عليه سوى ملأ الخانات أو الإجابة بكلمة واحدة أو كلمتين؛
  • عدم طرح أسئلة توحي بالإجابة (أنت لا شك تفضل جريدة الخبر على جريدة الشروق)؛
  • تجنب الأسئلة الشخصية المحرجة خاصة إن كان المبحوث يملأ الاستمارة أمام الباحث أو مجموعة من الناس الذين قد يقرأون إجاباته؛
  • تجب الكلمات التي قد تحمل معاني مختلفة؛
  • أن تكون الأسئلة مترابطة

 

 

  1. أنواع الأسئلة

أن تكون الأسئلة مغلقة أو مفتوحة، فالأسئلة المغلقة هي تلك المقيدة بإجابات محددة يقترحها الباحث على مفردة العينة التي يكون عليها اختيار إحداها. أما الأسئلة المفتوحة فهي تلك التي تترك للمبحوث حرية اختيار الجواب الذي يريده ويقوم بكتابته بنفسه بدون تقييد

 

  1. خطوات بناء الاستبيان

يبنى (أو يحرر) الاستبيان من خلال الخطوات التالية:

  • تحديد إشكالية البحث (التساؤلات والفروض)؛
  • صياغة المحاور الأساسية للاستبيان انطلاقا من الأسئلة البحثية والفروض؛
  • تصور صياغة الأسئلة التي يمكن أن توضع تحت كل عنصر؛
  • اقتراح أجوبة مختلفة للأسئلة المغلقة؛
  • إعادة صياغة الأسئلة مع التأكد من ملاءمة كل كلمة للمعنى المنتظر منها؛
  • مناقشة منحى الاستبيان مع زملاء وأساتذة من نفس الاختصاص؛
  • اختبار مسبق باختيار عينة محددة ( من 20 إلى 30 مفردة) توزع عليهم الاستمارة للإجابة عنها فأن اتضح أن بعضهم لم يجب على أسئلة معينة أو كانت إجاباتهم غير واضحة فمعنى ذك أن الأسئلة غير واضحة أو غير محددة ما يستلزم عادة الصياغة؛
  • في خطوة أخيرة يمكن اقتراح قراءة الاستبيان من طرف بعض الأساتذة لإبداء الرأي؛
  • توزيع إجابات المبحوثين على محاور الدراسة ومحاولة القيام بدراسة مصغرة للتأكد بأن الاستمارة تحتوي على كل الأسئلة الضرورية للبحث.

 

  1. مزايا الاستبيان وعيوبه

تتمثل مزايا هذه الأداة في ما يلي:

  • سهلة التنفيذ وقلية التكاليف مع توفر إمكانية الإرسال بالبريد أو بالانترنيت دون تنقل الباحث؛
  • الإجابة فردية وخاصة، حيث تتم بدون مشاركة الباحث إلا في حالة تعلق الأمر بمفردات أمية؛

أما العيوب أو السلبيات فتتمثل في:

  • إمكانية تهرب المبحوث من الإجابة أو إجابة غير صحيحة؛
  • يفترض أن يكون المبحوث متعلما؛
  • المبحوث يطلع على كل الأسئلة قبل أن يجيب (إمكانية) مما قد يجعله "يعدل" إجاباته حسب الأسئلة التالية حتى لا يقع في التناقض؛
  • يستطيع أن يكتب أي شيء ما دام الباحث لا يراقبه.
Retour à l'accueil
Partager cet article
Repost0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article