Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

تهتم بقضايا البحث الأكاديمي، وإعادة نشر مقالات الأستاذ أحمد عظيمي وكذلك الترويج للقضايا الفكرية التي تخدم الأمة العربية

الدرس الثاني عشر: مجموعات التركيز

الدرس الثاني عشر: مجموعات التركيز

 

  1. تعريف

سميت كذلك لأن الهدف منها هو تنظيم نقاش مركز (بؤري) حول قضية معينة هي موضوع بحث أو حول جزء من هذه القضية.

يلجأ الباحث أحيانا (حسب طبيعة البحث وأهميته) إلى إنشاء مجموعات تركيز بهدف فهم أوسع وأعمق للظاهرة محل الدراسة أو لجمع معلومات أولية، وذلك بتشكيل مجموعة صغيرة (6 إلى 12) فردا يترأسها شخصا معينا وتقوم بمناقشة موضوع البحث من كل الجوانب، مما يثري فهم الباحث الذي يتابع النقاش وقد يتدخل لطرح أسئلة معينة أو طلب تفسيرات.

لا بد أن يتوفر أفراد مجموعة النقاش على خصائص معينة (معارف حول الموضوع محل البحث، لهم مساهمات معينة، مشاركين في الحدث: يقرأون نفس الجريدة مثلا).

يمكن إنشاء أكثر من مجموعة تركيز. تحضر أسئلة مسبقة. تستخدم أيضا كدراسات استكشافية (استكشاف زوايا الظاهرة).

 

  1. السلبيات

إمكانية سيطرة شخصية واحدة على النقاش مما قد يؤثر على آراء الآخرين أو يزعجهم. يعتمد على كفاءة وقدرة المسير للنقاش. وجود وسائل تسجيل قد تؤثر على النقاش.

 

  1. الاستعمال

 

يقول (مورقان) Morgan أن مجموعات التركيز قد تكون مستقلة أي تستعمل بمفردها كأسلوب لجمع البيانات، أو تكميلية أي مكملة لأدوات أخرى كأن تسبق القيام بسبر حول عينة معينة للاطلاع على عناصر ومجالات لم يكن يدركها الباحث عند محاولة إعداد الاستمارة، كما قد تأتي مكملة للسبر حيث يتحصل الباحث، من خلال السبر، على بيانات تحتاج إلى تفسير. وقد تكون أيضا متعددة الأساليب بحيث تطبق مع أساليب عديدة (مقابلة، سبر، ملاحظة..) مما يعني، حسب (مورقان) أنه يمكن اعتماد مجموعات التركيز كأسلوب وحيد لجمع البيانات.

  1. تطبيق أسلوب مجموعات التركيز

يطبق حسب المراحل التالية بالتتالي:

  • تحديد المشكلة البحثية: كالبحوث الأخرى؛
  • اختيار العينة: مفرداتها محدودة. ولها (المفردات) علاقة بالهدف من الدراسة؛
  • تحديد عدد المجموعات الضرورية للبحث: من الأفضل أن يكون عددها ثلاث أو أكثر للقضاء على التحيز، ثم مقارنة النتائج ببعضها البعض. ينصح باستعمال أكبر عدد من مجموعات التركيز وأن يستمر النقاش حتى حد التشبع بمعنى لا يعود لأفرادها ما يضيفونه؛
  • تحضير إمكانيات الدراسة: تحضير الوسائل اللازمة للدراسة من الاتصال بالإفراد إلى وسائل التسجيل. الاهتمام باختيار الوسيط الذي يدير النقاش وتحضيره لذلك وتدريبه. تحضير الأسئلة بدقة: بسيطة، مفهومة، واضحة، قصيرة، على علاقة بالموضوع..؛
  • تحليل البيانات والتحضير لكتابة التقرير.

 

  1. دراسات مجموعات التركيز على الانترنيت

يتم ذلك عبر المراحل التالية:

  • فتح موقع على شبكة الانترنيت؛
  • تعيين مجموعة التركيز؛
  • مباشرة النقاش عبر الموقع صورة وصوتا أو كتابة فقط؛
  • يطرح الوسيط الأسئلة الواحدة تلو الأخرى ويسمح لأفراد المجموعة بالرد الواحد تلو الآخر؛
    1. من فوائد استعمال الانترنت: يمكن تسجيل النقاش على الحاسوب. غير مكلف (النقل، القاعة)، إمكانية التنوع الجغرافي لمجموعة التركيز؛
    2. من سلبيات استعمال الانترنت: انعدام التفاعلية لغياب الاحتكاك المباشر، عدم التأكد من طبيعة الفرد المشارك.[1]

 

 

[1]- للمزيد حول مجموعات التركيز، أنظر:

Retour à l'accueil
Partager cet article
Repost0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article